الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*صرف ١٤٠٠ جنيه فورا لفدان القطن .. بدء المرحلة الأولى من دعم الفلاح بـ ١٣ مليار جنيه

المصدر: جريدة الاهرام 11/11/2014

كتب ـ عبدالوهاب حامد:

بدأت البنوك الزراعي، أمس، الإجراءات التنفيذية لما قررته الحكومة بتخصيص ١٣ مليارا و١٤٤ مليون جنيه لدعم المنتجين الزراعيين فى كافة المراحل، ليشمل المحاصيل الاستراتيجية، وذلك بالصرف للمرحلة الأولى وتشمل منتجى القطن بتقديم دعم نقدى قدره ١٤٠٠ جنيه لكل فدان تمت زراعته دون خصم أية مبالغ من المزارعين.

وقال السيد عطية سالم، رئيس مجلس إدارة البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى - فى تصريحات لـ "الأهرام" - إن البنوك الزراعية جاهزة تماما لصرف الدعم المقرر عن باقى المحاصيل فور تحويل وزارة المالية الحصة المقررة، بالإضافة إلى وصول كشوف الحصر من مديريات الزراعة بالمحافظات.

وأضاف أن الدعم سيشمل أيضا الأسمدة التى تقرر لها مليارى جنيه، لمواجهة أية زيادة فى الأسعار ومعاونة الفلاح لزيادة العائد، تشجيعا له على التوسع فى الزراعة خاصة الاستراتيجى منها كالقمح والقطن وقصب السكر والبنجر والذرة.

وأشار إلى أنه تقرر تخصيص ٥٠٠ مليون جنيه بصفة مبدأية لمنتجى القطن الذى تقرر للفدان بمعدل ١٤٠٠ جنيه، على أن يتم الصرف بموجب كشوف الحصر الواردة من المديريات ليحصل المزارع على كامل استحقاقه دون خصم أية مديونيات.

ولفت إلى أن البنك الرئيسى أصدر كتابا دوريا لتيسير الصرف وسرعة الإجراءات والبعد عن البيروقراطية والتعقيد وسيتم تخصيص موظف بكل وحدة لاستقبال المزارعين وحل أية مشكلة تواجههم.

وحول الصرف لباقى المراحل، قال سالم، إنه تقرر وضع آلية لجميع مفردات الدعم المقرر بالنسبة لباقى المحاصيل ومدخلات الإنتاج وأهمها الأسمدة، فى إطار اهتمام القيادة السياسية والحكومة بمساعدة المزارعين وتهيئة المناخ لزيادة انتاجهم مع إعطاء أولوية للمزارع الصغير الذى يمثل اكثر من ٩٠٪ من المنتجين.

ونوه إلى أن المرحلة القادمة ستشهد مزيدا من التيسيرات الائتمانية التى تتيحها البنوك الزراعية لأعطاء أولوية للنهوض بالقرى لتعود مرة ثانية إلى وحدات انتاجية بعد أن ظلت مستهلكة لسنوات طويلة، وذلك باقرار قروض بفائدة مخفضة تسهم فى زيادة الإنتاج والنهوض بالقرى لتصبح جاذبة للسكان والحد من الهجرة للمدن.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع